تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى...

: السادسة من صورة المائدة قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة المد في كلمة يا أيها جائز منفصل قرأه بالقصر قولا واحدة ابن كثير والسوسي وابو جعفل ويقوب وقرأه بالتوسط بمقدار أربع حركات قولا واحدة ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرأه بالإشباع بمقدار ست حركات ورش وحمزة وقرأه قالون ودوري أبي عمر

بوجهين احدهم القصر كابن كثير ومن وافقه والاخر التوسط كابن عامل ومن وافقه. واذا وقف حمزة على كلمة يا أيها فله فيها ثلاثة اوجه في التحقيق مع المد هكذا يا أيها. والتسيل مع المد والقصر هكذا يا أيها يا أيها. وفي كلمة آمن مد بدل. قرأه بتثليث البدل قصرا وتوسطا وإشباعا ورش في الحالين هكذا آمنوا آمانوا آمانوا وقرأه الباقون

بالقصر في الحالين آمنوا إذا مد جائز منفصل فيهما تقدم بيانه للقراء العشرة تفصيلا في كلمة يا أيها إذا قمتم إلى الصلاة الميم في كلمة قمتم ميم جمع وقع بعدها همزة قطع قرأها بالصلة قولا واحدا ورشن وابن كثير وأبو جعفر حالة الوصل وقرأها قالون بالصلة والاسكان وهي عندهم من قبيل المد المنفصل فورشن يقرأها بالإشباع هكذا إذا

قمتموا إلى الصلاة وابن كثير وأبو جعفر يقرأانها بالقصر هكذا إذا قمتموا إلى الصلاة وكذا قالون على وجه قصر الصلة وقرأه على وجه توسط الصلة هكذا إذا قمتم إلى الصلاة ووقف عليها هؤلاء بالإسكان وكذا الباقون في الحالين وقالوا خلفون عن حمزة بالتحقيق مع ترك السكت والتحقيق مع السكت في الحالين هكذا إذا قمتم إلى الصلاة إذا

قمتم إلى الصلاة وقرأ الباقون بالتحقيق من غيذ سكت في الحالين وقرأ ورشٌ بتغليظ اللام من كلمة الصلاة في الحالين هكذا الصلاة وقرأ الباقون بترقيقها في الحالين هكذا الصلاة قولو تعالى فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق ميم الجمع في كلمة وجوهكم قرأها بالصلة حالة الوصل قولاً واحدة ابن كثير وأبو جعفر هكذا فاغسلوا وجوهكم

وأيديكم وقرأها قالون بالصلة والإسكان حالة الوصل وقرأها الثلاثة بالإسكان وقفا وكذا الباقون في الحالين وفي قوله تعالى وأيديكم إلى من الخلاف ما تقدم نظيره في كلمة قمتم إلى من صلة الميم وإسكانها والتحقيق والسكت في الحالين ووقف حمزة على كلمة وأيديكم في موضعيها من الآية بوجهين هما تحقيق الهمز وتسهيله هكذا وأيديكم

وأيديكم قوله تعالى وَمسحوا بِرُؤوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَقَفَ حَمْزَةُ عَلَى كَلِمَةِ بِرُؤُوسِكُمْ بِوَجْهَيْنِ هم التسهيل بين بين هكذا بِرُؤُوسِكُمْ والحذف هكذا بِرُؤُوسِكُمْ وقرأ ورشٌ بتثليث البدل قصراً وتوسطاً وإشباعاً هكذا بِرُؤُوسِكُمْ بِرُؤُوسِكُمْ وفي هذه الكلمة من خلاف

القراء العشرة في صلة الميمي وإسكانها ما تقدم نظيره تفصيلا في كلمة وُجوهكم وأرجُلكم إلى الكعبين قرأ نافع وابن عامل وحفص والكسائي ويعقوب بنصب اللامي هكذا وأرجُلكم وقرأ الباقون بكسرها هكذا وأرجُلكم ووقف حمزة على هذه الكلمة بالتحقيق والتسهيل هكذا وأرجُلكم وهرجُلكم وفي قوله تعالى وأرجُلكم إلى من خلاف القراء في صلة

الميم وإسكانها والتحقيق والسكت في الحالين ما تقدم في قوله تعالى قُمْتُمْ إلى مع مراعات من ينصب اللام ومن يكسرها ومع مراعات وجهي حمزة حالة الوقف على كلمة وأرجُلكم قوله تعالى وإن كنتم جنباً فاتهَّروا وقف حمزة على كلمة وإن بالتحقيق والتسهيل هكذا وإن وإن وكلمة كنتم تقدم نظيرها في صلة الميم وإسكانها في كلمة أدوهكم

وإن كنتم مرضى أو على سفر كلمة وإن وقف عليها حمزة كذلك بالتحقيق والتسهيل كما سبق وتقدم نظير كلمة كنتم في صلة الميم وإسكانها وقرأ أبو عمر بتقليل كلمة مرضى قولا واحدا هكذا مرض وقرأ ورش بتقليلها بخلف عنه هكذا مرض مرض وقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بإيمانتها هكذا مرض وقرأ الباقون بالفتح في الحالين هكذا مرض مرض أو مد

جائز منفصل فيما تقدم بيانه تفصيلا في كلمة يا أيها سافر أو قرأ ورش بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله في الحالين هكذا سافرِ نَوْ وقرأ خلفٌ عن حمزة بالتحقيق من غير سكتٍ والتحقيق مع السكت في الحالين هكذا سافرٍ أو سافرٍ أو ويضاف له النقل حالة الوقف وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكتٍ في الحالين غير أن خلاذا عن حمزة يضاف له

النقل حالة الوقف أو جاء أحدٌ منكم من الغائط كلمة جاء فيها مد واجب متصل قرأه ورش وحمزة بالإشباع والباقون بالتوسط بمقدار أربع حركات وأمال ابن ذكوان وحمزة وخلف العاشر كلمة جاء هكذا أو جئ آحد مع مراعات المد لكل كما سبق بيانه وقرأ الباقون بالفتح في الحالين ووقف حمزة وهشام على كلمة جاء بثلاثة الإبدار قصرا وتوسطا

وإشباعا غير أن حمزة يقف بالأوجه الثلاثة مع الإمالة هكذا أوجي أوجي أوجي وأما هشام فيقف بالأوجه الثلاثة مع الفتح هكذا أوجا أوجا أوجا قولوه تعالى أوجا أحد همزتان مفتوحتان من كلمتين قرأ خالون والبزي وأبو عمر بإسقاط الهمزة الأولى مع القصر والمد هكذا أوجا أحد أو جاء أحد وقرأ ورش وقنبل وأبو جعفر ورويس بتسهيل الهمزة

الثانية بين بين مع مراعاة المد في جاء فورش يقرأ هكذا أو جاء أحد وقنبل وأبو جعفر ورويس يقرأون بالتوسط في جاء هكذا أو جاء أحد ولورش وقنبل وجه ثاني هو إبدال الهمزة الثانية حرف مد من غير إشباع عمرعات الإشباع في المتصل لورش والتوسط لقنبل فقراءة ورش هكذا أو جاء ولا يعتبر المد هنا مد بدل لورش لكون حرف المد عارضا وقرأت

قنبل هكذا أو جاء أحد منكم وقرأ الباقون بتحقيق الهمزتين في الحالين تنبيه في هذه الآية مد منفصل في موضعين من الآية هم يا أيها مرضاء فإذا قرأت لقالون أو البزية أو أبي عمر بقصر المنفصل جازلك في كلمة جاء أحد القصر والمد بمقدار أربع حركات فالقصر هكذا جاء أحد منكم والمد هكذا جاء أحد منكم وإذا قرأت لقالون أو دوري أبي عمر

بمد المنفصل في الموضعين المذكورين تعين المد في جاء أحد هكذا أو جاء أحد منكم لأنك إذا قلت إن الهمزة الساقطة هي الأولى فالمد حينئذ من قبيل المد المنفصل فتجب التسوية بين مواضعه وإذا قلت إن الهمزة الساقطة هي الثانية كان المد من قبيل المد المتصل وحينئذ يجب مده أيضا وفي كلمة منكم من الخداف للقراء العشرة في صلة الميم

وإسكانها ما تقدم نظيره تفصيلا في كلمة وجوهكم قوله تعالى من الغائط كلمة الغائط فيها مد واجب متصل قرأه بالإشباع بمقدار ست حركات ورسل حمزة وقرأه الباقون بالتوسط بمقدار أربع حركات ووقف حمزة على هذه الكلمة بالتسهيل مع المد والقصر هكذا من الغاية قوله تعالى أولامستم النساء قرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بحذف الألف

الواقعة بعد اللام من كلمة لا مستم فتكون قراءاتهم هكذا أولامستم وقرأ الباقون لامست بإثبات الألف وفي كلمة النساء مد واجب متصل قرأه بالإشباع ورس وحمزة وقرأه الباقون بالتوسط وواقف حمزة وهشام على كلمة النساء بثلاثة الإبدار قصرا وتوسطا وطولا هكذا النساء النساء النساء قولو تعالى فلم تددوا ماء تقدم بيان مذاهب القراء

في المد المتصل قريباً عند كلمة جاء ووقف حمزة على كلمة ماءًا بوجهين هم التسهيل مع المد والقصر هكذا ماء ماء ولا تسهيل فيها لهشام لأن الهمز غير متطجف قوله تعالى فمسحوا بوجوهكم وأيديكم منه تقدم مال القراء في صلة ميم الجمع وإسكانها إذا كان بعدها محرك في كلمة ودوهكم ومثله تماما كلمة بوجوهكم وأيديكم وقد سبق بيان أن حمزة

يقف على كلمة وأيديكم بالتحقيق والتسهيل وقرأ ابن كثير بصلتها الضمير من كلمة منه حالة الوصل هكذا فمسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ما يريد الله ليجعل وقرأ الباقون بترك الصلة حالة الوصل ووقف عليها القراء العشرة بالإسكان هكذا منه قوله تعالى ما يريد الله ليجعل عليكم من حرد ولكن يريد ليطهِّركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون

في هذا الموضع من الآية أربع ميمات جمعٍ بعدهن مُحرك وقد تقدَّم بيان ما في ميم الجمع التي بعدها مُحركٌ في قوله تعالى أُدوهكم وقرأ خلفٌ عن حمزة بالإضغام من غير غنةٍ في كلمتَي حَرَجٍ ولكن يُريد هكذا حَرَجٍ ولكن يُريد وقرأ الباقون بالغنة فيهما هكذا حَرَجٍ ولكن يُريد ورقق ورسن الراة من كلمات ليُطهِّرَكم هكذا

ليُطهِّرَكم في الحالين وقرأ البقون بتفخيمها في الحالين هكذا ليُطهِّرَكم